Birds

معلومات عن التماسيح

معلومات عن التماسيح

  • 1 التماسيح
  • 2 معلومات عن التماسيح
  • 3 التكاثر عن التماسيح
  • 4 غذاء التماسيح
  • 5 سلوك التماسيح
  • 6 دموع التماسيح
  • 7 جلد التمساح
  • 8 القاطور
  • 9 صديق وحيد
  • 10 حيوان التمساح
  • 11 التماسيح وتكيفاتها الجسدية
  • 12 التماسيح والطبيعة الإقليمية
  • 13 حمية التمساح
  • 14 الخصائص الرئيسية للتماسيح
    • 14.1 تصنيف التمساح

التماسيح

تعرف على معلومات عن التماسيح والمعروفة علمياً بإسم: (Crocodylinae) التمساح تعد من أضخم الزواحف البرمائية، والتي تعود إلى عصر الديناصورات، وهي حيوانات تنتمي إلى عائلة التمسحيّات، وهي حيوانات بيوضة تعيش معضم وقتها في الماء، وعندما يذكر إسمها، نخطر بالبال شراسته وقوته وعنفه وافتراسه وخطره القاتل، وهذا صحيح عن ((التمساح)) ..

معلومات عن التماسيح

تبدو التماسيح كسقایات ضخمة ذات أجسام كبيرة ورؤوس ثقيلة، وهي تقضي القسم الأكبر من وقتها في الماء، اما اذا خرجت إلى البر فلا تبعد كثيراً عن ضفة النهر أو البحيرة، وقد وجدت التماسيح في العالم قبل أن توجد السقایات بزمن طويل، وهي من الزحافات القديمة جدا، ولعل التمساح الأول ظهر على الأرض منذ نحو مئتي مليون سنة حين كانت حيوانات الديناصور تسرح في الأرض، وكانت الحيوانات المنحدرة منها تبدو بدروعها وحراشفها الثقيلة أشبه بالزحافات المنقرضة منها بأي حيوان آخر موجود .

لتتعرف أكثر على مكان عيش التمساح نقترح عليك موضوع : اين يعيش التمساح

كانت التماسيح في الماضي أكثر عدداً مما هي الآن، وكانت كذلك أكبر حجما، . ان التمساح الأكبر في الوقت الحاضر قد يبلغ طوله نحو 8 أمتار ولو أن الكثرة الغالبة من التماسيح يتراوح طولها في الوقت الحاضر بين مترين وثلاثة أمتار، ولكن الأحفور الأكبر الذي نعرفه للتمساح له رأس طولها متران وجسم يزيد طوله عن عشرة أمتار، والتمساح الأشهر في الوقت الحاضر هو التمساح الأفريقي أو تمساح النيل، لكن هذا أيضا أخذ يقل في الوقت الحاضر .

لتتعرف أكثر عن أنواع هذه المخلوقات أقترح عليك قراءة موضوع : انواع التماسيح

التكاثر عن التماسيح

تحفر أنثى التمساح حفرة قليلة العمق في رمل ضفة النهر وتضع فيها حتى الخمسين بيضة، طول كل بيضة نحو 12 سنتمتراً، وهي ذات قشرة صلبة، وتغطي الأنثى هذه البيضات برمل وتقيم بجوارها لحمايتها، وبعد نحو خمسة أسابيع، أي قبل تفقيس البيضات بأیام قليلة، تبدأ التماسيح الصغيرة في الداخل بإحداث أصوات خاصة حين يمر أي شيء فوق مکمنها، وما أن تسمع الام هذه الاصوات حتى تبدأ بحفر الرمال لكي تتمكن التماسيح الصغيرة من الوصول إلى سطح الأرض بسهولة والتوجه إلى المياه .

يولد كل تمساح وعلى رأس خطمه كتلة قرنية تدعى سن البيضة لان هذا التمساح الصغير يستخدمها لشق القشرة، وفي البداية يكون طول التمساح المولود نحو 40 سنتمتراً ويكبر بمعدل قدم واحدة تقريبا كل سنة حتى يبلغ عمره خمس سنوات، ثم يكبر بعد ذلك ببطء أشد، وقد يعيش التمساح حتى ثلاثين سنة تقريب .

غذاء التماسيح

يأكل التمساح الصغير الحشرات بالدرجة الأولى خلال السنة الأولى أو السنتين الأوليين، ثم يبدأ بأكل الاسماك والحيوانات الأخرى الصغيرة، وحين يبلغ من الكبر درجة معينة يأخذ بافتراس الحيوانات الكبيرة التي تأتي إلى الماء لتشرب، ،و حين تسبح، وفي مثل هذا الوقت تكون التماسيح خطرة بالنسبة للإنسان أيضا، ويمكن للتمساح أن يقتل حيوانات كبيرة بفكيه القويين جداً لما فيها من أسنان كثيرة وطويلة وقوية .

سلوك التماسيح

يسبح التمساح بان يميل جسمه وذنبه وباستعمال قوائمه ذات النسيج الشبكي للتجذيف، وكثيراً ما يسبح التمساح ولا يظهر فوق الماء غير منخرية وعينيه وأذنيه وهي كلها في أعلى رأسه، وفي مثل هذه الحال كثيرة ما يخطيء البعض ويظنه جذع شجرة عائمة، وبوسع التمساح أن يسد اذنيه ومنخريه وان يغمض عينيه حين يسبح تحت الماء .

يمكن للتماسيح التي تعيش بقرب مصبات الأنهر آن تسبح في بعض الأحيان مسافة قصيرة في البحر، ولكن نوعة منها كبير الحجم يقضي كثير من الوقت عند مصبات الأنهار أو في البحار على السواء حتى أنه يدعی تمساح المياه المالحة، وهو أكبر التماسيح حجما وأشدها خطراً، وهو يوجد على سواحل آسيا الجنوبية الشرقية وحول بعض جزر المحيط الهادي وعلى سواحل أوستراليا الشمالية .

والتماسيح التي تعيش في نهري الغانج والاندوس في الهند تدعی تماسيح الغاريال ولها خطوم طويلة رقيقة تلتقط الاسماك حين تحرك رؤوسها بقوة إلى الجانبين .

دموع التماسيح

مثل مشهور، يضرب للذي يؤذي ويضر، وهويظهر الرحمة، إذ يذرف دموعاً في أثناء افتراسه لطريدته ؟

جلد التمساح

جلد التمساح من أثمن الجلود، إذ يستخدم في صناعة أرقى الأحذية والحقائب اليدوية، لذا راح الصيادون يصطادونه بكثرة، مما جعل ثلاثة أنواع منه على الأقل تتعرض لخطر الانقراض وهي النوع الكوبي والاميركي وتمساح النيل، لذا قامت الدول بسن القوانين التي تحرم صيدها .

ولأجل أن يحصل التجار على هذه الجلود، انشأوا مزارع خاصة للتماسيح للحصول على جلودها، فقاموا بتربيتها في هذه المزارع وعينو لها بياطرة مختصين للعناية بها فضلا عن المربين المحترفين ، والصيادين الماهرين.

القاطور

القاطور الذي يعيش في الأنهار والمستنقعات الكبيرة في أميركا ذو صلة بالتماسيح، وهو يعيش مثلها إلى حد بعید، غير أن انثى القاطور لا تطمر بيضها تحت الرمال وانما تقوم بدلا من ذلك ببناء عش لها، وذلك بتكديس النباتات المائية التي تقطعها وتنقلها بفمها،. وبعد وضع بيضها في هذه الأكداس تغطيها بمزيد من النبات، ومن شأن هذا النبات وهو يیبس ويهتریء أن تزداد حرارته مما يشكل إحتضاناً للبيض ويساعدها على التفقيس .

ومع أن التماسيح والقواطير وثيقة الصلة بعضها ببعض فإنها ليست واحدة، اسنانها مختلفة إلى حد ما، للتمساح سن واحدة هي الرابعة من الامام على كل جهة من فکه الأسفل، وهي أكبر من الأسنان الأخرى، ويمكن رؤية هذه السن على جانبي رأسه حتى حين يكون فم التمساح مغلقا بإحکام، أما بالنسبة للقاطور فإن أسنانه في فكه الأعلى تنطبق خارج أسنان الفك الأسفل، ولذلك لا تمكن رؤية هذه السن الرابعة حين يكون فمه مقفلا .

تدعى قواطير أميركا الجنوبية بالكيامن، لها حراشف في أقسامها السفلية يقع بعضها فوق بعض، أما حراشف التماسيح والقواطير منتظمة بعضها بجانب بعض.

صديق وحيد

الزقزاق هو الصديق الوحيد للتمساح، إذ يسمح التمساح لهذا الطائر أن يدخل في فمه بعد أن يفتح له شدقيه، ليتناول بقايا الطعام والطفيليات العالقة بين اسنانه والتي ان بقيت ستسبب نخرها واصابته بآلام مبرحة من جرائها .

حيوان التمساح

رتبة التمساح هي مجموعة من الزواحف التي تشمل التماسيح والتماسيح (التماسيح الأمريكية) والكايمان (التماسيح الاستوائية) والجافيال (التماسيح الهندية) والتماسيح هي حيوانات مفترسة شبه مائية لم تتغير كثيرًا منذ زمن الديناصورات. ذيل عضلي قوي ، حراشف واقية كبيرة ، جسم انسيابي ، عيون وفتحات أنف موضوعة على قمة الرأس.

التماسيح وتكيفاتها الجسدية

تمتلك التماسيح العديد من التعديلات والتعديلات الجسدية التي تجعلها مناسبة تمامًا لنمط الحياة المائية. تمتلك التماسيح جفنًا شفافًا إضافيًا في كل عين يمكن إغلاقه لحماية عيونهم عندما تكون تحت الماء ، كما أن لديهم أيضًا فائضًا من الجلد في الجزء الخلفي من حلقهم مما يمنع تسرب الماء عند مهاجمتهم للفريسة تحت الماء. الماء ، ويمكنها أيضًا إغلاق أنفها وأذنيها بطريقة مماثلة لمنع تدفق المياه غير المرغوب فيه.

التماسيح والطبيعة الإقليمية

التماسيح

التماسيح الذكور هي حيوانات إقليمية تحمي منزلها من الدخلاء الذكور الآخرين ، ويشترك الذكور في أراضيهم مع العديد من الإناث الذين يتزاوجون معهم ، وتضع التماسيح الإناث بيضها على الأرض ، بالقرب من الماء في عش مبني من النباتات والطين أو في تجويف في الأرض ، وتعتني الإناث بالصغار بعد التفريخ ، وتوفر لهم الحماية حتى يكبروا بما يكفي للدفاع عن أنفسهم ، وفي كثير من أنواع التماسيح تحمل الأنثى نسلها الصغير في فمها.

حمية التمساح

التماسيح

التماسيح هي حيوانات آكلة للحوم وتتغذى على الحيوانات الحية مثل الطيور والثدييات الصغيرة والأسماك ، كما أنها تتغذى على الجيف ، وتستخدم التماسيح عدة طرق للهجوم عند اتباع فريسة حية ، وتتبع نهجًا واحدًا وهو الكمين ، حيث تظل التماسيح بلا حراك. تحت سطح الماء مع أنفهم فقط فوق سطح الماء ، وهذا يسمح لهم بالبقاء مختبئين أثناء مشاهدة الفريسة تقترب من حافة الماء ، ثم تندفع التماسيح خارج الماء ، وتفاجأ بفريستها وتسحبها من الشاطئ إلى المياه العميقة للقتل. تشمل طرق الصيد الأخرى الصيد باستخدام لقطة جانبية سريعة للرأس أو اصطياد الطيور المائية من خلال الانجراف نحوها ببطء ، ثم الاندفاع نحوها من مسافة قريبة.

ظهرت التماسيح لأول مرة منذ حوالي 84 مليون سنة خلال أواخر العصر الطباشيري ، والتماسيح هي الزواحف ديوبسايد ، وهي مجموعة من الزواحف التي لها فتحتان (أو ثقوب زمنية) على كل جانب من جوانب جمجمتها ، وتشمل الديابسينات الأخرى الديناصورات والزواحف المجنحة. ، وفروة الرأس ، وهي مجموعة تضم السحالي الحديثة والثعابين والسحالي الدودية.

الخصائص الرئيسية للتماسيح

تشمل السمات الرئيسية للتماسيح ما يلي:

  •  جمجمة مستطيلة محسنة هيكليا
  •  فجوة واسعة
  • عضلات الفك القوية
  • وضع الأسنان في التجاويف
  • استكمال الحنك الثانوي
  •  بيض الزواحف
  • توفر التماسيح البالغة رعاية أبوية واسعة النطاق للصغار

التماسيح

تصنيف التمساح

يتم تصنيف التماسيح ضمن التسلسل الهرمي التصنيفي التالي:

  •  الحيوانات
  • الحبليات
  • الفقاريات
  • رباعيات الأرجل
  •  الزواحف
  • التماسيح

ينقسم ترتيب التمساحيات إلى المجموعات التصنيفية التالية:

التماسيح

  • جافيال : لا يوجد سوى نوع واحد فقط من التماسيح على قيد الحياة اليوم. تتميز الجافية ، المعروفة أيضًا باسم التماسيح ، بسهولة تمييزها عن التماسيح الأخرى بفكيها الطويل والنحيف للغاية ، ويتكون نظام غافيال الغذائي بشكل أساسي من الأسماك ، والفكوك الطويلة وأسنانها الحادة الوفيرة هي مناسبة خاصة لصيد الأسماك. .
  • التماسيح الحقيقية: يوجد 14 نوعًا من التماسيح الحقيقية على قيد الحياة اليوم ، ومن أعضاء هذه المجموعة التمساح الأمريكي ، وتمساح المياه العذبة ، وتمساح الفلبين ، وتمساح النيل ، وتمساح المياه المالحة ، وغيرها الكثير ، والتماسيح الحقيقية هي مفترسات فعالة بجسم انسيابي. وأقدام مكففة وذيل قوي.
  • The Allegator و Cayman: هناك 8 أنواع من التمساح والكايين على قيد الحياة اليوم ، ومن بين أعضاء هذه المجموعة التمساح الصيني ، التمساح الأمريكي ، كايمان Spectacled ، كايمان واسع الأنف ، وغيرها الكثير ، التمساح وكايين من التماسيح التي لها رؤوس عريضة وأقصر مقارنة بالتماسيح الحقيقية .
Click to rate this post!
[Total: 0 Average: 0]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button
Close