Birds

معلومات عن الحرباء

معلومات عن الحرباء

محتويات [إخفاء]

  • 1 حقائق عن الحرباء
  • 2 معلومات عن الحرباء
  • 3 حقائق عن الحرباء
    • 3.1 هل تعلم معلومات عن الحرباء ؟
  • 4 معلومات عن الحرباء التكاثر
  • 5 حقائق مدهشة عن الحرباء
    • 5.1 معلومات عن الحرباء أقدام الانواع كماشة القوة
    • 5.2 معلومات عن الحرباء يعيشون في مدغشقر
    • 5.3 تختلف الحرباء بشكل كبير في الحجم
    • 5.4 تغير لون الحرباء لتنظيم درجة حرارة الجسم أو التواصل
    • 5.5 بلورات جلد الحرباء قادرة على تغيير اللون على الفور
    • 5.6 على عكس العديد من السحالي ، لا تستطيع الحرباء إعادة نمو ذيلها
    • 5.7 يمكن أن تدور عيون الحرباء في اتجاهين مختلفين في وقت واحد
    • 5.8 الحرباء الصغيرة لها لسان أسرع
    • 5.9 بصاق الحرباء صعب اللزوجة

حقائق عن الحرباء

معلومات عن الحرباء (بالانجليزية: Chameleon) (إسمها العلمي: Chamaeleonidae) حيوان زاحف تنتمي لعائلة السحالي، توجد منها أنواع كثيرة قد تصل إلى 160 نوعاً، تتواجد في جميع دول العالم، و هي تستوطن الشقوق، الحرباء من ذوات الدم البارد، وهي تتمتع بقدرة عالية في تغيير لونها بسرعة عالية وفي ثوان إلى الألوان التي تتطابق مع البيئة المحيطة بها. الحرباء هي حيوانات مفترسة ويمكن أن تأكل تقريباً أي شيء يمكن أن يدخل في فمها من الحشرات والزواحف والطيور الصغيرة والقوارض الصغيرة أيضاُ.

الحرباء

معلومات عن الحرباء

كثيرا مايشبه أولئك الذين يغيرون آراءهم عندما يكون ذلك في صالحهم بالحرباء لأن هذا الحيوان الزاحف ساكن الأشجار يتغير لكنه يغير لونه فقط.

تبقي الحرباء ساكنة معظم الوقت وممسكة في ثبات بفرع شجرة بواسطة مخالبها لكن عينيها اللتين تستطيع الواحدة منهما التحرك و بمفردها تبحثان حولها عن فريسة أو عدو، وفي فمها الواسع لسان طويل طولا غير عادي وهو لاصق أيضاً، تخرجه ليكون مستعداً للانطلاق كالبرق نحو أية حشرة تكون في متناول اليد، إن الفريسة سوف تلتصق باللسان ثم تؤكل، واللسان هو الجزء الوحيد في التنين الصغير الذي يتحرك بسرعة، وكل أعضائها الأخرى بطيئة وعلى ذلك فهي أكثر الزواحف حذراً وحرصاً

كيف تغير الحرباء لونها
صورة توضح لحظات تغيير لون الحرياء

حقائق عن الحرباء

  • بتأثير اللون والضوء والتغير العاطفي يمكن للحرباء أن تتلون بألوان عديدة، وهذه الظاهرة التي يظهرعليها ترتد إلى خلايا خاصة في الجلد، وثمة سمة أخرى شائعة في عائلة الحرباء هي استقلال حركة العينين اللتين يمكن أن تستديرا إلى أي اتجاه وهذه الحيوانات تبدل جلودها مثل الوزغة على فترات وإذا أجبرت على النزول إلى الماء فإنها تخزن الهواء وبذلك تسبح منتفخة إلى الشاطئ.
  • بمجرد خروجها إلى الوجود يمكن للحرباء أن تجد غذاءها الخاص، فاللسان الطويل ينطلق بعيدا ويمسك بالحشرة .
  • تتصارع ذكور الحرباء من أجل الإناث، ورغم أن الحرباء مسلحة بثلاثة قرون إلا أنه يبدو أن هذه الزواحف الصغيرة لا تستخدمها في القتال، بل تخدع بها الغريم ليتراجع .
  • يوجد ما يقرب من ثمانين نوعاً من الحرباء، حرباء وارز لها نوع من المنقار في مقدمة رأسها، والحرباء ذات الذيل المجدوع خبيرة بتغيير الألوان حتي تتلاءم مع البيئة المحيطة، وعملاق الأسرة حرباء مدغشقر يمكن أن تصل إلى أكثر من قدمين .

معلومات عن الحرباء

هل تعلم معلومات عن الحرباء ؟

أن حرباء ميلرز وهي أكبر الأنواع، يمكنها أن تقتنص الطيور الصغيرة بلسانها خفيف الحركة، وأن الأنواع الأخرى الكبيرة من الحرباء تأكل الفئران، وأنه في مدغشقر لوحظ أن الحرباء تعاني من ضربات الشمس وهذا غالباً ما يسبب سقوطها من مكانها فوق الأغصان ؟

معلومات عن الحرباء التكاثر

تقوم الحرباء بعدة عمليات تزاوج خلال السنة، وتبيض أنثى الحرباء عددا من البيض يختلف باختلاف الأنواع. تضعهم الحرباء في حفرة في التراب لحمايتهم من الأعداء وتدفئتهم هناك إلى أن يفقس البيض بعد بضعة أشهر إلى سنة كاملة.

حقائق مدهشة عن الحرباء

الحرباء ، ربما تعلم أن هذه السحلية يمكن أن تغير لون بشرتها ، ولكن لديها أيضًا الكثير من الحيل الخاصة الأخرى ، وفي الواقع ، قد تكون الحرباء أكثر الزواحف موهبة في العالم ، لذلك يمكن للحرباء أن تطلق لسانها بسرعات لا يمكن تصورها ، والحرباء تستخدم ذيلها كأطراف إضافية ، ومن السهل أن ترى الحرباء في اتجاهين مختلفين في وقت واحد ، هذا مثير للإعجاب ، أليس كذلك؟ ليس هذا فقط كل ما لدينا ، ولكن هناك المزيد في انتظارك في الأسطر القليلة القادمة … ترقبوا

معلومات عن الحرباء أقدام الانواع كماشة القوة

حرباء
معلومات عن الحرباء

معظم السحالي لها أقدام غير ملحوظة إلى حد ما ، وفي معظم الأنواع ، تتكون من أربعة إلى خمسة أصابع يمكنها التحرك بشكل مستقل عن بعضها البعض ، تمامًا كما تفعل أصابع قدمنا ​​، لكن التطور أخذ أطراف الحرباء في اتجاه مختلف تمامًا ، وتتكون قدم الحرباء من ضمادتين سمينتين تتباينان كل منهما مع الأخرى ، ووسادة واحدة تحتوي على ثلاثة أصابع متصلة ببعضها البعض بينما تحتوي الأخرى على إصبعين مجتمعين.

هذه الأقدام مفيدة في أعالي الأشجار التي تعيش فيها ، مثل مجموعة من الكماشة ، حيث تضغط الوسادات المقابلة في كل قدم بقوة على الكروم والفروع ، وفي حين أن معظم السحالي لها أطراف ممتدة ، فإن الحرباء عادة ما تبقي أرجلها أسفلها مباشرة أجسامهم ، وهذا يمنحهم مشية رياضية مفيدة للزواحف الحديثة ، والمشي بهذه الطريقة يحافظ على مركز الجاذبية مباشرة فوق القدمين ، مما يساعد الحرباء على البقاء متوازنة.

معلومات عن الحرباء يعيشون في مدغشقر

اذا كنت تبحث عن معلومات عن الحرباء اين تعيش ؟ يوجد حاليًا حوالي 200 نوع مختلف من الحرباء ، ويمكن العثور على 44 ٪ منها في مدغشقر مما دفع بعض الخبراء إلى التساؤل عما إذا كانت عائلة الحرباء بأكملها قد تطورت في الأصل هناك (على الرغم من أن التحليل الأخير قد اعتبر أن البر الرئيسي لأفريقيا هو أكثر نقطة منشأ. ) ، وفي أماكن أخرى من العالم ، تم العثور على بعض أعضاء هذه المجموعة المذهلة بشكل طبيعي في الهند وآسيا الصغرى وجنوب أوروبا والبر الرئيسي لإفريقيا.

تختلف الحرباء بشكل كبير في الحجم

حرباء

في عام 2012 ، اكتشف الباحثون نوعًا جديدًا من الحرباء ، وهي أصغرها حتى تم اكتشافها ، وتعرف هذه الحرباء باسم بروكسيا ميكرا ، وهي تسكن نوزي هارا ، وهي جزيرة صغيرة قبالة سواحل مدغشقر ، ويبلغ أقصى طول لهذه الحرباء. السحلية النهارية هي بوصة واحدة فقط. يمكن للشباب أن يتناسبوا مع رأس عود الثقاب ، وفي الوقت نفسه ، تعد مدغشقر موطنًا لأكبر نوعين من الحرباء المسجلة: حرباء مدغشقر العملاقة وحرباء بارسون ، ويمكن أن يصل حجم كل منهما إلى 27 بوصة.

تغير لون الحرباء لتنظيم درجة حرارة الجسم أو التواصل

معلومات عن الحرباء , خلافا للاعتقاد الشائع ، عندما تغير الحرباء لون جلدها ، فإنها لا تحاول عادة التمويه من خلال الاندماج في البيئة ، وفي كثير من الأحيان ، تستخدم هذه القدرة الرائعة كوسيلة للتحكم في درجة حرارة الجسم ، عن طريق تفتيح بشرتها ، ويمكن للحرباء أن تبرد نفسها ، لأن الألوان الفاتحة أفضل في عكس ضوء الشمس ، ومن ناحية أخرى ، فإن اعتماد درجات لون البشرة الداكنة هو وسيلة جيدة للتدفئة عندما يصبح الطقس بارداً بالخارج.

وظيفة أساسية أخرى لتغيير اللون هي التواصل. يمكن أن يسمح تغيير لون الجلد لأزواج الحرباء أو المنافسين المحتملين بمعرفة ما يدور في ذهنهم. على سبيل المثال ، تظهر أنثى الحرباء كاميلو الشائعة بقع صفراء زاهية عندما تكون مستعدة للتزاوج ، وبعد ذلك يصبح لون بشرتها داكنًا وتظهر البقع. الأزرق والأصفر لإعلام الذكور المقربين منها بالابتعاد (الهسهسة الغاضبة تساعد أيضًا في نقل الفكرة).

ترتدي الحرباء الذكور أيضًا عواطفها ضد جلدها ، فعندما تتقاطع حرباءان رشيقتان ، تصبح جلودها أكثر شحوبًا وبقعًا ، وتواجه نفس الموقف ، يتحول زوج من الحرباء الذكور إلى اللون الأزرق والأخضر الفاتح ولكن فقط في النصف السفلي من أجسادهم

عندما لا تكون مثل هذه العروض كافية ، فإن العديد من ذكور الحرباء لن يخجلوا من المواجهة الجسدية ، ومن المدهش أنه يبدو أن الاختلافات في لون الجلد قد تتنبأ بنتيجة هذه المشاجرات قبل حدوثها ، وفي عام 2013 ، راسل ليجون وكيفن ماكجرو من ولاية أريزونا رصدت الجامعة 45 لقاء. بين الحرباء المحجبة في الأسر ، وقبل الانخراط مع بعضها البعض ، تظهر ذكور هذا النوع خطوطًا نابضة بالحياة على جانبيها ، وكلا السحالي تخففها عن قصد كطريقة لإثبات صحتها بينما تجعلها تبدو أكبر.

بلورات جلد الحرباء قادرة على تغيير اللون على الفور

حرباء

يعتقد العلماء أن الزواحف تغير لونها عن طريق التلاعب بالأصباغ داخل خلايا جلدها ، لكن الأمر أكثر تعقيدًا ، في عام 2015 ، ألقى العلماء في جامعة جنيف نظرة فاحصة على جلد ذكور حرباء النمر واكتشفوا طبقتين من الخلايا المتخصصة تحت الجلد. جلد الحرباء المليء بالبلورات النانوية الصغيرة. مفتاح لون الحرباء.

عندما يرتاح ذكر حرباء النمر ، تتماسك الخلايا التي تحتوي على بلوراتها معًا ، وفي هذا الوضع ، يعكس الضوء الأزرق ، والذي عند ترشيحه من خلال صبغات الجلد الصفراء يجعل الحيوان يظهر باللون الأخضر ، وبطريقة ما ، يمكن للحرباء أن تتوسع وتقلل من المسافة بين تلك البلورات النانوية. من خلال تباعدهما عن بعضهما البعض ، يتسببان في أن تعكس بلوراتهما الضوء الأصفر أو الأحمر ، ثم يتغير لون الجلد الظاهر وفقًا لذلك.

على عكس العديد من السحالي ، لا تستطيع الحرباء إعادة نمو ذيلها

تمتلك معظم الحرباء ذيلًا طويلًا ومقبضًا يعمل بشكل أساسي مثل الطرف الخامس ، وفي معظم الأنواع ، يمكن أن يدعم وزن الجسم بالكامل ، مما يسمح للحرباء بالتنقل بين الفروع بسهولة أكبر ، ومع ذلك ، هناك شيء واحد لا تستطيع الزوائد فعله هو الانفصال تلقائيًا. عندما يصطادها حيوان مفترس ، مثل ذيول الغزلان ، ولثة الفهد ، والعديد من السحالي الأخرى ، وإذا تم قطع ذيل الحرباء ، فلن ينمو البديل.

يمكن أن تدور عيون الحرباء في اتجاهين مختلفين في وقت واحد

تتمتع كل عين بمدى مذهل من الحركة يبلغ 90 درجة رأسيًا و 180 درجة أفقيًا ، وهذا ليس كل ما يمكن لعيون الحرباء أن تتحرك في اتجاهين متعاكسين بحيث تنظر إحدى العينين إلى الأعلى وإلى اليسار قد تتجول الأخرى في نفس الوقت لأسفل وإلى اليمين ، وهذا يسمح للحرباء بمسح معظم المناطق المحيطة بالبحث عن الطعام دون حتى تحريك رأسها ، وإذا اضطرت إحدى العينين المتجولة إلى التجسس على حشرة لذيذة ، فإن الأخرى ستتحرك وتثبت على الهدف أيضًا ، مما يعطي السحلية تصورًا أعمق.

الحرباء الصغيرة لها لسان أسرع

حرباء

بعد أن تربط الحرباء كلتا عينيه بفريستها ، يتم نشر سلاح عالي السرعة – لسان الزاحف شديد اللزوجة ، والذي يمكن أن يكون 2.5 ضعف طول جسم الحرباء ويمكن نشره ودحرجته في أقل من ثانية. سرعة عالية لتسجيل 55 حرباء مختلفة تمثل 20 نوعًا أثناء التقاط الفريسة ، ولاحظ أندرسون أن السرعة والقوة النسبية لسان الحرباء تبدو متناسبة عكسياً مع الحجم الكلي للمخلوق.

بعبارة أخرى ، يبدو أن الأنواع الصغيرة يمكنها إطلاق ألسنتها بسرعة أكبر وبقوة أكبر من تلك الخاصة بأبناء عمومتها الأكبر حجمًا ، وأصغر الأنواع التي فحصها أندرسون كانت شوكي Ramvollen ، الذي أطلق لسانه عند 8.500 قدم في الثانية ، و في الوقت نفسه ، كانت أكبر سحلية في حرباء مدغشقر العملاقة التي يبلغ طولها قدمين ، حيث كان معدل تسارع اللسان أبطأ بنسبة 18٪.

بصاق الحرباء صعب اللزوجة

حرباء

كيف يمسك لسان الحرباء الحشرات والفقاريات الصغيرة التي يلمسها؟ مع البصاق أكثر لزوجة 400 مرة من الإنسان ، تغلف هذه المادة شديدة اللزوجة اللسان ، مما يمنح الحرباء ميزة تساعدها على جذب الضحايا الثقيل إلى فكيها. كان هذا موضوعنا من اجل معلومات عن الحرباء .

Click to rate this post!
[Total: 0 Average: 0]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button
Close